استضافة المواقعالدومين

بكل بساطة تعرف على الفرق بين الاستضافة والدومين

اهلا بكم فى أحلى هوستنج نقدم لكم اليوم الفرق بين المصطلحين الاستضافة والدومين حيث يشغل بال الكثيرون وخصوصا الأشخاص المهتمون حديثا بعالم تطوير وإدارة مواقع الإنترنت .

تشكل الاستضافة والدومين معا موقع إلكتروني مثل المواقع الشهيرة على الإنترنت على سبيل المثال فيس بوك واليوم السابع ومصراوي وغيرها من المواقع .

ماهي الاستضافة

الاستضافة ببساطة هى جهاز كمبيوتر ولكن بإمكانيات أعلى نوعا ما ويسمى السيرفر ويوجد به امكانيات مثل الكمبيوتر الشخصي مثل الرام والبروسيسور والهارد ولكن الفرق ان السيرفر عادة مايكون في أمريكا وأوروبا ويتم تزويده بخط انترنت عالى يبدأ من 100 ميجا حتي 1 جيجا سرعة انترنت كما يتم توفير الكهرباء والتبريد اللازم بشكل مستمر حتى يعمل الموقع على مدار العام دون انقطاع حتى يتمكن المستخدمون من دخول المواقع الإلكترونية على هذا السيرفر .

وعادة مايكون سعر استضافة السيرفر من إحدي الشركات مثل بلوهوست او هوست جيتور او سايت جراوند من 80 حتى 200 دولار بالشهر الواحد وذلك يعتبر مبلغ باهظ للمبتدئين في عالم الويب أو لمشاريع صغيرة لا تستدعي سيرفر كامل وهذا النوع يسمى Dedicated server  .

عندها وفرت شركات الاستضافة نوع اخر من الإستضافات يسمي VPS حيث أن 4 VPS يشكلو سيرفر كامل تقريبا لهذا الفي بي إس أرخص من السيرفر الكامل حيث يتراوح سعره بين 20 حتى 60 دولارا .

كما وفرت شركات الاستضافة نوع آخر وهو الاستضافة المشتركة وهي مناسبة للمواقع الجديدة والمشاريع الصغيرة ويتراوح سعرها بين 2 دولار حتى 10 دولار بالشهر .

كانت هذه أنواع الاستضافات ومتوسط اسعارها ويبقى السؤال الأهم ماهي علاقة الاستضافة بموقعي الجديد على الويب ؟

موقعك على الويب يكون عبارة عن ملفات HTML و PHP وغيرها من الملفات البرمجية الخاصة بموقعك اذا كان موقع ثابت Static HTML Website او اذا كان سكربت مبنى بواسطة لغة PHP او سكربت ووردبريس لإدارة المحتوى الشهير . يتم رفع هذه الملفات على الاستضافة لكي يكون موقعك متاحا على الويب لجميع دول العالم .

اذا كانت لديك صورة على الكمبيوتر الخاص بك بعنوان Dubai.jpg وأرت رفعها على الويب ووضعتها على سيرفرك واذا كان موقعك بعنوان Example.com تصبح مسار الصورة Example.com/Dubai.jpg كذلك يمكنك رفع الملفات والصور وأي نوع آخر من الامتدادات والمحتوى .

معلومات أخرى عن الاستضافة

  • اذا توقف السيرفر لأي سبب لن يكون موقعك متاحا على الإنترنت حتى يتم حل مشكلة التوقف ثم يعود الموقع للعمل من جديد كما كان .
  • لايستطيع أحد الولوج الى موقعك بدون البيانات الخاصة بالاستضافة او السيرفر ويفضل عدم إعطائها لأحد قدر الإمكان .
  • يتم تجديد اشتراك الاستضافة عادة كل شهر / كل 3 شهور / كل 6 شهور / كل عام / كل 2 أعوام / كل 3 أعوام .

يمكنك الإطلاع على القائمة الكاملة لأشهر وأقوى شركات الاستضافة وأسعارها من خلال الرابط التالي : افضل شركات الاستضافة وأسعارها

تعرفنا أنه بدون استضافة او سيرفر لاوجود لموقعنا على الويب وأنه يتم رفع البرمجيه بالكامل على الاستضافة اذ ماهى فائدة الدومين ؟

عادة مايمكنك تصفح موقعك وان تدع الزوار يزورون موقعك بمجرد حصولك على الاستضافة حتى دون شراء دومين من الأساس ولكن سيكون IP السيرفر هو عنوان موقعك على الويب على سبيل المثال اذا كان عنوان IP سيرفرك هو 163.45.76.4 وموقعك اسمه dubai وبداخله سكربت PHP سيصبح مسار موقعك هو .

http://163.45.76.4/~dubai/php/

من الصعب تذكر موقعك بهذا العنوان ومن الصعب اشهار موقعك ودعوة الناس لزيارة موقعك على هذا العنوان الصعب حيث يستحيل استذكاره في أي وقت على عكس الدومين على سبيل المثال souq.com او facebook.com او masrawy.com .

لهذا تقوم بشراء دومين وهو مجرد اسم فقط وتقوم بادخال اى بى موقعك بداخل الدومين حتى اذا قام الشخص بكتابة souq.com يتم استدعاء الموقع المتواجد على الإي بي مباشرة بكل سهولة دون الحاجة الى استخدام الآي بى الذي من الصعب تذكره والعمل عليه .

ولأن الدومينات لافائدة لها سوى أنها مجرد اسم فقط لذلك تكون أرخص بكثير من الاستضافة حيث متوسط شراء الدومين فى العام يكون من 5 حتى 15 دولار فقط على حسب امتداده .com او .net او .org او .info وغيرها من الامتدادات .

ويمكنك الحصول على الدومينات وشراؤها من أشهر شركات بيع الدومينات في العالم وهي .

  1. namecheap.com
  2. name.com
  3. godaddy.com

هل لديك أي استفسار أو طلب ؟ لا تتردد في كتابة تعليق بالأسفل أو التواصل معنا من خلال [email protected]

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

صفحتنا على فيس بوك - جروبنا على فيس بوك

Admin

خبير التسويق الالكترونى ومحركات البحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى