التقنية

شغل فري لانسر .. تعرف على الوظائف التي يمكنك العمل بشكل حر بها

أصبح العمل الحر واحدًا من الوسائل الشائعة التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة كمنافس للوظائف التقليدية، فمن خلال العمل الحر يستطيع الفرد أن يتجه نحو الحرية المالية والعمل لحسابه الخاص بمرونة وحرية دون قيود، فمن يتجه إلى العمل الحر لن يضطر إلى الذهاب يوميًا إلى مقر العمل لأنه يستطيع العمل من منزله أو أي مكان أخر يريده، كما يستطيع أيضًا اختيار أوقات العمل والجداول، وخلال السطور التالية سنذكر بعض الوظائف التي يمكن العمل بها بشكل حر.

أهم ما يميز العمل الحر

على خلاف العمل ذو الدوام المكتبي أصبح الآن العمل الحر هو الخيار الأول والأمثل للكثيرين، وذلك لما يحتويه من مميزات والتي يمكن تخليصها في التالي:

  • عدد ساعات قليلة

فمن خلال العمل الحر يمكن اختيار ضغط العمل الذي يريده الشخص، فساعات العمل تكون أقل من ساعات العمل التقليدي والتي يمكن أن تصل إلى ٤٠ ساعة في الأسبوع.

  • المرونة

هي أهم ما يميز العمل الحر، فإذا كان الشخص من كارهي الاستيقاظ باكرًا والعمل على عدة مشاريع في وقت واحد، فالعمل الحر هو الخيار الأمثل، حيث يتيح وضع برنامج زمني يتم فيه اختيار المشاريع وأوقات العمل المناسبة، مما يوفر الحرية والمرونة الكافية التي تتيح إمكانية القيام بأمور أخرى.

  • اختيار مكان العمل

حيث يمكن العمل في أي مكان سواء مكتب، مقهى، مساحات مشتركة وغيرها، فنسبة كبيرة من الفري لانسر يتجهون إلى العمل الحر للتمكن من العمل في أي مكان.

  • التقليل من المصاريف

فالبعض يعاني من مشكلة أن الوظيفة التقليدية ليست مجزية ماديًا، بسبب إنفاق نصف رواتبهم على المواصلات أو الغذاء اليومي، ولكن عند الدخول إلى سوق العمل الحر سيتم توفير الكثير من المصاريف الثانوية من خلال حسن إدارة النفقات المالية.

مجالات العمل الحر

  • مجال البرمجة

يعتبر من أهم مجالات العمل الحر، فالتطوير والبرمجة هما أساس وجود موقع على الإنترنت وتطبيقات على الهواتف المحمولة، ووفقًا لموقع العمل الحر فأن مجال التطوير والبرمجة من أهم مجالات العمل الحر وأكثرها دخلًا، وللبدء في العمل بهذا المجال لابد من اتقان وامتلاك المهارات اللازمة والإلمام بلغات البرمجة المختلفة.

  • مجال التسويق والمبيعات

يمثل التسويق الجيد عامل أساسي من عوامل نجاح أي شركة أو منتج، فالكثير من جوانب العمل تعتمد بشكل أساسي على التسويق الناجح، والتسويق هو عملية عرض المنتج أو الخدمة للعملاء، وتوفير الدعم المخصص للشركات ومساعدتها على النمو والتوسع من خلال فهم السوق والاستراتيجيات التسويقية.

  • مجال التصميم الجرافيكي

تعتبر الألوان والرسوم التوضيحية والتصوير الفوتوغرافي والعديد من تقنيات الطباعة والتخطيط الأخرى من أفضل الطرق التي تساعد على إيصال رسالة ما في وسائل الإعلام سواء الإلكترونية أو المطبوعة، لذا يعتبر مجال التصميم الجرافيكي من أكثر مجالات العمل الحر انتشارًا، ومن يريد العمل في هذا المجال لابد أن يمتلك الموهبة الإبداعية والمهارات الأساسية، وأيضًا إجادة العمل على برامج التصميم المختلفة مثل Photoshop، والـ Illustrator، والـ InDesign وغيرها.

  • صناعة المحتوى

في ظل اندثار الصحافة المكتوبة خلال الفترات الأخيرة اتجهت جميع الصحف إلى عمل مواقع إلكترونية لعرض محتواها، وهو الأمر الذي ساعد على انتشار الصحافة الإلكترونية وزيادة أهميتها كبديل للصحافة المطبوعة، ويعتبر صناع المحتوى أو المحررين هم أساس صناعة التقارير والمقالات، لذلك أصبح مجال صناعة المحتوى من أهم مجالات العمل الحر ولا يقل أهمية عن تصميم الجرافيك، ويستطيع من يمتلك مهارات الكتابة والتحرير أن يبدأ في هذا المجال كصانع محتوى.

  • الترجمة

تزايدت الحاجه إلى الترجمة مؤخرًا نتيجة تطور وسائل التواصل الاجتماعي بين الأشخاص وعدم إتقانهم جميعًا لنفس اللغة، مما جعل الترجمة من أكثر المهن انتشارًا الآن، فهي وسيلة مهمة للتفاعل بين الدول والشعوب والتعرف على الثقافات المختلفة من خلال قراءة التاريخ والعلوم والآداب الخاصة بكل دولة، ولا يقتصر مجال الترجمة على ذلك فقط و انما يشتمل ترجمة الكتب والرسائل العلمية والأبحاث وأيضًا ترجمة الشهادات الدراسية.

  • مجال الاستشارات القانونية

يعتبر هذا المجال من المجالات التي تحتاج إليها معظم المشاريع والشركات، لذلك يقوم عدد كبير من خبراء الخدمات القانونية بتقديم آرائهم بشكل حر كمستقلين، ولكن هذا المجال غير صالح للجميع بل للأشخاص الذين يمتلكون خبرة قانونية كبيرة فقط.

  • مجال الأمن السيبراني

أصبحت الآن معظم الشركات والمشاريع على الإنترنت تحتاج إلى خبراء في الأمن السيبراني، وذلك بسبب تزايد التهديدات السيبرانية يوميًا، حيث يبحث القراصنة عن أي ثغرة تمكنهم من سرقة البيانات المالية والشخصية لصاحبي تلك المواقع، ومن هنا تأتي مهمة خبراء الأمن السيبراني وهي حماية البيانات واخفاء الثغرات التي تكون في الأكواد والتي تمكن القراصنة من اختراق الموقع، ولكن للدخول في هذا المجال لابد من دراسة القرصنة الأخلاقية أولًا، وهي مجموعة تقنيات تهدف إلى الوصول للثغرات والتهديدات التي تتعلق بحاسوب أو شبكة معينة.

  • مجال الاستشارات المالية

يعتبر مجال الاستشارات المالية من المجالات التي تحتاج إليها الشركات الصغيرة بشكل كبير، لذلك يتوقع أن يزداد الحاجه إلى الاستشاريين الماليين والمحاسبين خلال الفترات القادمة من أجل القيام بالتخطيط المالي وتقديم المشورة المالية وتقدير التكاليف المالية للمشاريع، وللدخول لهذا المجال لابد من الحصول على إحدى الشهادات المالية مثل شهادة المخطط المالي وشهادة إدارة المخاطر المالية، أيضا شهادة المحاسب العام.

  • مجال إدخال البيانات

يعتبر هذا المجال من مجالات العمل الحر التي لازالت تمتلك طلب حتى الآن، كما أن المنافسة عليها من جانب المستقلين كبيرة باعتبارها من أسهل المجالات التي يمكن لأي شخص القيام بها من خلال بعض المهارات البسيطة، والتي تقوم مثلًا على إرسال صاحب العمل لبعض البيانات الغير مرتبة والتي يجب تنظيمها بناء ًعلى الخطة التي يضعها صاحب العمل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *