التقنية

5 نصائح لكتابة مقال ناجح لكتاب المحتوي والمدونين

كثر عدد كتاب المقالات في الأعوام الأخيرة ولكن ليس جميعهم بنفس الدرجة من الكفاءة والأسلوب، فلكل كاتب أسلوب مختلف وطريقة معينة لإيصال المعلومة للقارئ، ويحتاج الكاتب المبتدئ إلى عدد من النصائح ليصل بها إلى كتابة المقال والمحتوى باحترافية والتي يلزمها العلم ببعض القواعد والمعايير.

نصائح كتابة المقال

يحتاج كاتب المقال إلى العديد من المعايير والألفاظ واختيار الطريقة والصياغة التي تجذب الزائر، كما أن المعايير التي يجب مراعاتها في كتابة المقال عديدة مثل ما يعرف بالسيو وكذلك الأخطاء الإملائية والطريقة الخاصة بالصياغة وغيرها من المعايير، ومن النصائح التي يمكن تقديمها للكاتب ما يلي:

أولاً: نصائح متعلقة بطريقة الكتابة والصياغة

طريقة كتابة وصياغة المقال من أهم الأشياء التي تقوم بجذب الزائر وتشد انتباهه وتجعله مشتًاقا لقراءة المقال للنهاية، ومن النصائح التي يمكن تقديمها في هذا الصدد ما يلي:

  • اختيار ألفاظ سهلة وعدم اختيار الكلمات التي تقابل بعدم الفهم من بعض القراء.
  • تجنب الحشو والكلام الزائد الذي لا يأتي بجديد ويكون ما هو إلا زيادة في عدد كلمات المقال، فلابد من وضع الكلام والجمل والعبارات المناسبة للمقال والتي توضح المطلوب فهمه من المقال دون حشو أو زيادة.
  • مراعاة الأسلوب المتناسق في الكتابة وعدم الاستخفاف بعقل القارئ، ومراعاة أيضًا أن من يقرأ مقالاته من الطبقة المتوسطة مما يدعي أن تكون الكلمات بسيطة يفهمها الجميع.
  • البحث في عدد كبير من المواقع والتأكد من صحة المعلومة قبل كتابها واختيار المواقع الرسمية والإخبارية والموثوق منها واستنباط المعلومة منها.
  • الكتابة بأسلوب شخصي لا تقلد المواقع في طريقة كتابتهم فقط اجتهد ليكون مقالك حصري لا يشبه مقال كاتب آخر.

ثانيا: نصائح متعلقة بالأخطاء الإملائية وعلامات الترقيم

الأخطاء الإملائية من الكوارث التي قد يقع فيها الكاتب والتي يترتب عليه عدم تصدر المقال، وبالتالي نقص في عدد المشاهدات والزيارات للمقال، فقد يكون الأسلوب ممتع وشيق ويجذب القراء ولكن بالمقال أخطاء إملائية تطيح بالمقال وكاتبه فيجب التركيز في كلمات المقال والتفرقة الجيدة بين همزة الوصل والقطع وكذلك التفرقة بين الكلمات التي تنتهي بالتاء المربوطة أو الهاء.

علامات الترقيم مهمة للغاية بالمقال ويعد أكثرها شيوعًا واستخدامًا هي النقطة التي يمكن وضعها في نهاية كل فقرة، وأيضًا الفاصلة التي توضع بين الجمل المفيدة وبعضها.

ثالثا: نصائح متعلقة بالسيو

تعد قواعد ال”SEO” والتي تعرف بالسيو من أحد الطرق التي تساعد في إنجاح المقالة وتصدرها في محركات البحث ومن النصائح التي يمكن تقديمها بخصوص قواعد السيو ما يلي:

  • اختيار عنوان مناسب للمقال ووضع كلمة مفتاحية مناسبة للعنوان وتوزيعها في المقال في سياق الكلام بشكل سليم ومفهوم لا نضعها كحشو للمقال من اجل الحصول على عدد مرات التكرار فقط.
  • وضع وصف مناسب للمقال وهو ما يعرف بالميتا حيث يعتبر أول ما يقع عليه عين الزائر والقارئ للمقال.
  • إدراج وسوم في المقال تحتوي على الكلمة المفتاحية أو مرادفاتها.
  • وضع صورة مناسبة وبارزة للمقال ويجب أن تكون حجمها مناسب وإضافة الكلمة المفتاحية على الصورة.
  • إضافة روابط داخلية للمقال وخارجية إن تطلب الأمر ذلك.

رابعا: نصائح متعلقة بالمقدمة والخاتمة

المقال ينقسم إلى عدد من الأجزاء وهي:

  • المقدمة.
  • الفقرات.
  • الخاتمة.

فكل مقال لابد من احتوائه على ما سبق ويعد أهم هذه الأجزاء هي المقدمة، فالمقدمة تعد الواجهة للمقال فلابد من احتواء المقدمة على الأسلوب والألفاظ التي تجذب القارئ وتجعله يطلع على جميع أجزاء  المقال، فالمقدمة إن لم تشد المقدمة القارئ وتجبره على قراءة المقال فلا فائدة منها، ولا تضع بها المطلوب بالمقال يمكنك فقط وضع فكرة عامة عن مقالك حتى تتحدث بالتفصيل في فقرات المقال.

فقرات المقال حاول أن تجعلها مختصرة على المعلومات المهمة غير مليئة بعدد من الكلمات فقط وضع المميزات والخطوات والخصائص وما إلى ذلك في تعداد نقطي بالإضافة إلى مقدمة قصيرة قبل وضع التعداد، وعند كتابة أي خطوة أو صفة اختصر كي لا يمل القارئ وتحدث بصفة العموم وللجميع.

يحتوي المقال على الخاتمة أيضًا وهي عبارة عن تلخيص لمحتويات المقال ويقوم الكاتب فيها بتقديم نصيحة للقارئ ولا تتعدى السطرين.

خامسًا: نصائح خاصة بالعناوين الجانبية للمقال

في حال كان المقال قصيرًا اختصر بالمطلوب منك ولا تحاول أن تعدد العناوين الجانبية، في حال كان المقال طويلًا حاول أن تضع عناوين جانبية ذات صلة بموضوعك بالإضافة إلى وضع كلمتك المفتاحية عنوان جانبي أساسي بالمقال، حاول أيضًا وضع عناوين مهمة ولافتة تهم القارئ وتفيده أيضًا عند قراءتها ليست مجرد عناوين موضوعة بالمقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *